شبكــــة ومنتديـــات الحـــياه
استخدام الحاسب الآلي في الإعاقة العقلية Ongv976wfdwy
شبكــــة ومنتديـــات الحـــياه
استخدام الحاسب الآلي في الإعاقة العقلية Ongv976wfdwy
شبكــــة ومنتديـــات الحـــياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكــــة ومنتديـــات الحـــياه

عيـــــــــش بكـــــــــــــره اليــــــــــــــــــــــوم
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل


 

 استخدام الحاسب الآلي في الإعاقة العقلية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
My heart is broken
عضو برونزى
عضو برونزى
My heart is broken


الجنس : انثى نقاط : 2024
العمر : 36

استخدام الحاسب الآلي في الإعاقة العقلية Empty
مُساهمةموضوع: استخدام الحاسب الآلي في الإعاقة العقلية   استخدام الحاسب الآلي في الإعاقة العقلية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 4:20 pm

استخدام الحاسب الآلي في الإعاقة العقلية Roma
بسم الله الرحمن الرحيم
فلسفة استخدام الحاسب في التربية الخاصة :

 الفهم الجيد لإمكانيات الحاسب الآلي .
 مهارات التعامل مع الحاسب الآلي .
 ماذا يمكن أن يضيف الحاسب الآلي للمتخصصين في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة ؟
 كيفية استخدام الحاسب الآلي في تصميم برامج تخدم مجال تخصصه .
مجالات استخدام الحاسب الآلي :
 التشخيص .
 العلاج والتمنية .
 التقييم .
الجوانب التي تهدف البرامج إلى تنميتها لدى ذوي الاحتياجات الخاصة :
 النمو الجسمي .
 النمو اللغوي .
 النمو الإجتماعي .
 النمو الإدراكي .
 المساعدة الذاتية .
أهمية استخدام الحاسب الآلي :
مبررات استخدام الحاسب الآلي :
 الدقة .
 الإثارة والمتعة والتشويق .
 استخدام أكثر من مثير .
 الترتيب .
 حفظ البيانات .
 السرعة .
 تقليل الوقت والجهد .
 الموضوعية .
 تقليل التكاليف .
الخطوات العلمية لتصميم البرامج :
 تحديد المشكلة .
 تحديد الهدف العام للبرنامج .
 تحديد الأهداف الفرعية .
 تحديد الفئة المستهدفة .
 تحديد خصائص الفئة .
 تحديد المحتوى .
 تحديد اسم البرنامج وشكله .
 إخراج البرنامج .
 تجربة ( 1 )
( الشكل العام ــــ الفاعلية الوظيفية ــــ الجدوى الاقتصادية ــــ آراء المشاهدين ) .
 إجراء التعديلات .
 تجربة ( 2 ) .
 إجراء التعديلات .
 اعتماد البرنامج .
تقويم البرامج :
بعد الانتهاء من عملية التصميم باستخدام الخطوات العلمية المنظمة نجد اننا أمام عدد من التساؤلات :
هل البرنامج صالح للعمل كما هو متوقع ( أي لا توجد مشكلات فنية في تشغيله ) ؟
هل يستطيع أن يدرس المهارات للموضوع محل الدراسة ؟
هل تعليمات البرنامج واضحة ؟والتقويم المستمر ضروري لضمان خروج البرنامج في شكل جيد ؟
كيفية تقويم البرامج :
عن طريق عدة محكات أو معايير منها :
 الكفاءة التعليمية .
 الكفاءة الفنية .
 الكفاءة البرمجية .
 الكفاءة المنهجية .
:::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
 الكفاءة التعليمية :
هل أهداف البرنامج تتماشى مع أهداف الموضوع محل الدراسة ؟
هل تسلسل الموضوعات الدراسية تسهل المتابعة ؟
هل المحتوى العلمي يسهل استيعابه ويخلو من العبارات الغامضة ؟
هل التصميم المنطقي للدراسة داخل البرنامج مناسب ؟
هل إجراءات وأنشطة البرنامج مناسبة ؟
هل يوزع البرنامج الاهتمام على جميع اجزائه كل حسب أهميته ؟
هل يوفر البرنامج فرصة للتفاعل النشط بين الطالب والمحتوى العلمي ؟
هل يقدم البرنامج الفرصة لتفريد عملية التعلم ؟
هل مقدار خطوة التقدم في البرنامج مناسبة للمتعلم ولطبيعة عملية التعلم ؟
هل هناك تحكم مناسب في الاختبارات المقدمة من البرنامج ؟
هل البرنامج سهل الاستخدام ؟
 الكفاءة الفنية :
يعد المظهر الخاجي للبرنامج من أكثر عوامل الجذب للبرنامج :
هل مساحة الشاشة مستغلة بشكل جيد ؟
هل هناك نموذج ثابت ومناسب لكل إطارات عرض المادة التعليمية ؟
هل المعلومات المعروضة خالية من الازدحام والحشو ؟
هل المؤثرات المرئية والصوتية تدعم عملية التعلم ؟
هل البرنامج خالِ من الأخطاء الإملائية ؟
هل المؤثرات الصوتية مناسبة وليست كثيرة ومملة ؟
 الكفاءة البرمجية :
حيث تعد أفضل البرامج تصميماً عديمة الفائدة إذا لم تعمل بشكل صحيح :
هل البرنامج خالِ من أخطاء التكرار المنطقي ؟
هل البرنامج يعمل كما هو متوقع على الحاسب ؟
هل هناك مجال مناسب لتوقع استجابات الطالب ؟
هل هناك فرصة للخروج من البرنامج في أي وقت ؟
 الكفاءة المنهجية :
توافق البرنامج مع أهداف المنهج ومحتواه ومستويات الطلاب وأنشطة المنهج المختلفة من أهم معايير التقويم :
هل البرنامج يتمتع بالمرونة في استخدامه ؟
هل المحتوى العلمي للبرنامج مقسم وموزع بشكل يسمح بدراسته في أوقات مختلفة ؟
هل يستخدم البرنامج أي أنواع من التعلم الأضافي أو المصاحب ؟





استخدام الحاسب الآلي في الإعاقة العقلية 470837_01242413123
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر الشرق
General Manager
General Manager
نسر الشرق


الجنس : ذكر نقاط : 1699
العمر : 38
الموقع : https://el-7yah.roo7.biz

استخدام الحاسب الآلي في الإعاقة العقلية Empty
مُساهمةموضوع: رد: استخدام الحاسب الآلي في الإعاقة العقلية   استخدام الحاسب الآلي في الإعاقة العقلية Icon_minitimeالجمعة أكتوبر 30, 2009 8:00 pm

استخدام الحاسب الآلي في الإعاقة العقلية W6w2005041919345643d1e4f8
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-7yah.roo7.biz
 
استخدام الحاسب الآلي في الإعاقة العقلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مكونات الحاسب الآلي
» ـ مجالات استخدام الحاسب الألي في التعليم العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكــــة ومنتديـــات الحـــياه :: '*·~-.¸¸,.-~*' ( المنتديات التقنية) ¯¨'*·~-.¸¸,.-~*' :: منتدى الحـــــــــــــاسب الالـــــــــــى-
انتقل الى: