موضوع: استخدام الحاسب الآلي في الإعاقة العقلية الجمعة أكتوبر 30, 2009 4:20 pm
بسم الله الرحمن الرحيم فلسفة استخدام الحاسب في التربية الخاصة : الفهم الجيد لإمكانيات الحاسب الآلي . مهارات التعامل مع الحاسب الآلي . ماذا يمكن أن يضيف الحاسب الآلي للمتخصصين في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة ؟ كيفية استخدام الحاسب الآلي في تصميم برامج تخدم مجال تخصصه . مجالات استخدام الحاسب الآلي : التشخيص . العلاج والتمنية . التقييم . الجوانب التي تهدف البرامج إلى تنميتها لدى ذوي الاحتياجات الخاصة : النمو الجسمي . النمو اللغوي . النمو الإجتماعي . النمو الإدراكي . المساعدة الذاتية . أهمية استخدام الحاسب الآلي : مبررات استخدام الحاسب الآلي : الدقة . الإثارة والمتعة والتشويق . استخدام أكثر من مثير . الترتيب . حفظ البيانات . السرعة . تقليل الوقت والجهد . الموضوعية . تقليل التكاليف . الخطوات العلمية لتصميم البرامج : تحديد المشكلة . تحديد الهدف العام للبرنامج . تحديد الأهداف الفرعية . تحديد الفئة المستهدفة . تحديد خصائص الفئة . تحديد المحتوى . تحديد اسم البرنامج وشكله . إخراج البرنامج . تجربة ( 1 ) ( الشكل العام ــــ الفاعلية الوظيفية ــــ الجدوى الاقتصادية ــــ آراء المشاهدين ) . إجراء التعديلات . تجربة ( 2 ) . إجراء التعديلات . اعتماد البرنامج . تقويم البرامج : بعد الانتهاء من عملية التصميم باستخدام الخطوات العلمية المنظمة نجد اننا أمام عدد من التساؤلات : هل البرنامج صالح للعمل كما هو متوقع ( أي لا توجد مشكلات فنية في تشغيله ) ؟ هل يستطيع أن يدرس المهارات للموضوع محل الدراسة ؟ هل تعليمات البرنامج واضحة ؟والتقويم المستمر ضروري لضمان خروج البرنامج في شكل جيد ؟ كيفية تقويم البرامج : عن طريق عدة محكات أو معايير منها : الكفاءة التعليمية . الكفاءة الفنية . الكفاءة البرمجية . الكفاءة المنهجية . ::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: الكفاءة التعليمية : هل أهداف البرنامج تتماشى مع أهداف الموضوع محل الدراسة ؟ هل تسلسل الموضوعات الدراسية تسهل المتابعة ؟ هل المحتوى العلمي يسهل استيعابه ويخلو من العبارات الغامضة ؟ هل التصميم المنطقي للدراسة داخل البرنامج مناسب ؟ هل إجراءات وأنشطة البرنامج مناسبة ؟ هل يوزع البرنامج الاهتمام على جميع اجزائه كل حسب أهميته ؟ هل يوفر البرنامج فرصة للتفاعل النشط بين الطالب والمحتوى العلمي ؟ هل يقدم البرنامج الفرصة لتفريد عملية التعلم ؟ هل مقدار خطوة التقدم في البرنامج مناسبة للمتعلم ولطبيعة عملية التعلم ؟ هل هناك تحكم مناسب في الاختبارات المقدمة من البرنامج ؟ هل البرنامج سهل الاستخدام ؟ الكفاءة الفنية : يعد المظهر الخاجي للبرنامج من أكثر عوامل الجذب للبرنامج : هل مساحة الشاشة مستغلة بشكل جيد ؟ هل هناك نموذج ثابت ومناسب لكل إطارات عرض المادة التعليمية ؟ هل المعلومات المعروضة خالية من الازدحام والحشو ؟ هل المؤثرات المرئية والصوتية تدعم عملية التعلم ؟ هل البرنامج خالِ من الأخطاء الإملائية ؟ هل المؤثرات الصوتية مناسبة وليست كثيرة ومملة ؟ الكفاءة البرمجية : حيث تعد أفضل البرامج تصميماً عديمة الفائدة إذا لم تعمل بشكل صحيح : هل البرنامج خالِ من أخطاء التكرار المنطقي ؟ هل البرنامج يعمل كما هو متوقع على الحاسب ؟ هل هناك مجال مناسب لتوقع استجابات الطالب ؟ هل هناك فرصة للخروج من البرنامج في أي وقت ؟ الكفاءة المنهجية : توافق البرنامج مع أهداف المنهج ومحتواه ومستويات الطلاب وأنشطة المنهج المختلفة من أهم معايير التقويم : هل البرنامج يتمتع بالمرونة في استخدامه ؟ هل المحتوى العلمي للبرنامج مقسم وموزع بشكل يسمح بدراسته في أوقات مختلفة ؟ هل يستخدم البرنامج أي أنواع من التعلم الأضافي أو المصاحب ؟
نسر الشرق General Manager
الجنس : نقاط : 1699 العمر : 38 الموقع : https://el-7yah.roo7.biz
موضوع: رد: استخدام الحاسب الآلي في الإعاقة العقلية الجمعة أكتوبر 30, 2009 8:00 pm