شبكــــة ومنتديـــات الحـــياه
وهمت به وهم بها Ongv976wfdwy
شبكــــة ومنتديـــات الحـــياه
وهمت به وهم بها Ongv976wfdwy
شبكــــة ومنتديـــات الحـــياه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شبكــــة ومنتديـــات الحـــياه

عيـــــــــش بكـــــــــــــره اليــــــــــــــــــــــوم
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل


 

 وهمت به وهم بها

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس الكلمه
مراقب عـــــــــــــام
مراقب عـــــــــــــام
فارس الكلمه


الجنس : ذكر نقاط : 336
العمر : 44

وهمت به وهم بها Empty
مُساهمةموضوع: وهمت به وهم بها   وهمت به وهم بها Icon_minitimeالسبت يونيو 27, 2009 9:33 am


وهمت به وهم بها 12456146902930800887_ab3f3f5a1f

همت به وهم بها لولا ان رأى برهان ربه

الَّتِي هُوَ فِي بَيْتِهَا عَن نَّفْسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبْوَابَ وَقَالَتْ هَيْتَ لَكَ قَالَ مَعَاذَ اللّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ إِ أثبت القرآن الكريم لامرأة العزيز مراودتها ليوسف- عليه السلام- قال الله تعالى :﴿ وَرَاوَدَتْهُ نَّهُ لاَ يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ * وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ كَذَلِكَ لِنَصْرِفَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْفَحْشَاء إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ﴾(يوسف: 23- 24 ) . ولكن، هل همَّ يوسف بها؛ كما همَّت به؟ بعض المفسرين نسب الهمَّ ليوسف- عليه السلام- بامرأة العزيز، وذهب إلى أن همه كان هم الفاحشة.. ومعلوم أن الأنبياء معصومون عن الخطأ.. ومنهم من نفى عن يوسف همَّ الفاحشة، واعتبره همَّ الضرب. أي: همَّ بضربها ورفع يده عليها؛ ولكنه لم يضربها؛ لأنه رأى برهان ربه، وهو شعوره بالخجل من ضربها؛ لأنه لا يليق برجل أن يضرب امرأة، فكيف إذا كانت سيدته؟!

ولا أرى الهمَّ بالفاحشة؛ لأنه منـزه عن ذلك، ولا همَّ بالضرب؛ لعدم توفر الأدلة على ذلك؛ ولكن تركيب الآية يوحي بأنه لم يهمَّ بها، وينفي عنه الهمَّ.

قال الله تعالى:﴿ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ﴾، فحرف ( الواو ) هنا استئنافية، وليست عاطفة، ويجب الوقوف على الضمير في ( بِهِ)، ثم يستأنف القارئ:﴿ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ﴾. وجملة ( هَمَّ بِهَا ) جواب ( لَوْلا ) مقدَّم عليها، فتصبح الجملة هكذاSad لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ لَهَمَّ بِهَا ). ومعلوم أن ( لولا ) حرف امتناع لوجود، فيمتنع تحقق جواب الشرط، وهو ( هَمَّ بِهَا )، لوجود فعل الشرط، وهو ( أَنْ رأى بُرْهانَ رَبِّهِ ). وبرهان ربه عز وجل هو: إيمانه القوي بالله تعالى، وشعوره بمراقبته، وحرصه على عدم مخالفته، واجتنابه للمعاصي والذنوب» .

ثانيًا- وقد جاء في تعليق الأستاذ محمد إسماعيل عتوك على هذا القول الآتي:

1- أما عن الواو في ( وهَمَّ بِهَا ) من قوله تعالى:﴿ وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا لَوْلا أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ﴾، فالظاهر أنها واو العطف.. ولعلماء النحو والتفسير في هذه الآية أقوال، أحدها ما ذكره الأخ الكريم محمد؛ وهو قولهم: ولقد همت به. ولولا أن رأى برهان ربه، لهم بها.

وإلى هذا المعنى ذهب قطرب ( وهو أحد تلامذة سيبويه )، وكذلك الشيخ محمد بن عطية .. وأنكر قوم هذا المعنى؛ منهم ابن الأنباري، وقالوا: تقديم جواب ( لولا ) عليها شاذ ومستكره، لا يوجد في فصيح كلام العرب، خلافًا لعلماء الكوفة؛ ولهذا قالوا: جواب ( لولا ) محذوف، قدره الزجاج بقوله:« لولا أن رأى برهان ربه، لأمضى ما هم به ». وقدره ابن الأنباري بقوله:« لولا أن رأى برهان ربه، لزنا ».
2- وفي الحقيقة أن هذين القولين لا وزن، ولا قيمة لهما في علم العربية والتفسير. ولعل الصواب من القول فيما نذكره من المعنى، إن شاء الله تعالى .. وبيانه : أن الهمَّ في اللغة- كما ذهب إليه المحققون- نوعان:

أولهما : همٌّ ثابتٌ؛ وهو ما كان معه عزم وعقد ورضا؛ مثل هم امرأة العزيز بيوسف عليه السلام. والثاني: هم عارضٌ؛ وهو الخطرة، وحديث النفس، من غير اختيار ولا عزم؛ مثل هم يوسف عليه السلام. والأول معصية، وليس كذلك الثاني. قال تعالى :﴿ إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ ﴾(الأعراف: 201) .. ولأن هم يوسف- عليه السلام- ليس بمعصية، وحاشاه من ذلك، مدحه الله تعالى بقوله في آخر الآية:﴿ إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُخْلَصِينَ ﴾ .

ومما يدل على صحة هذا المعنى: أن همَّ زليخة بيوسف- عليه السلام- هم مطلق .. أما هم يوسف- عليه السلام- بها فهو هم مقيَّد بـ( لولا ) الشرطية .. وبيانه: أن قوله تعالى :﴿ وهَمَّ بِهَا ﴾ جملة قائمة بنفسها، مستقلة بذاتها؛ ولكنها مقيَّدة بالعبارة الشرطية التي تتقدمها أداة الشرط ( لولا )؛ وهي قوله تعالى:﴿ أَن رَّأَى بُرْهَانَ رَبِّهِ ﴾، وهذا ما يجعل الهم من يوسف- عليه السلام- على حقيقته ممتنعًا؛ وذلك بتقييده بـ( لولا ) دون غيرها من أدوات الشرط. فثبت بذلك أن الهمَّ همان، وأن همَّ يوسف ليس كمهمِّ زوجة العزيز.

جاء في البحر المحيط لأبي حيان:« أنه لم يقع منه- عليه السلام- همٌّ ألبتة؛ بل هو منفيٌّ، لوجود رؤية البرهان؛ كما تقول: قارفتَ الذنب، لولا أن عصمك الله تعالى. ولا تقول: إن جواب ( لولا ) متقدم عليها، وإن كان لا يقوم دليل على امتناع ذلك ». ومن قبله قال ثعلب- وهو تلميذ للفراء:« همت زليخة بالمعصية، وكانت مصرة، وهم يوسف، ولم يوقِع ما هم به؛ فبيْن الهمَّين فرقٌ ».

وفي هذا القدر كفاية لمن أراد الهداية، والله المستعان، والحمد لله رب العالمين.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسر الشرق
General Manager
General Manager
نسر الشرق


الجنس : ذكر نقاط : 1699
العمر : 38
الموقع : https://el-7yah.roo7.biz

وهمت به وهم بها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهمت به وهم بها   وهمت به وهم بها Icon_minitimeالخميس يوليو 02, 2009 9:23 pm

وهمت به وهم بها 652-Jzaak-AbeerMahmoud
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://el-7yah.roo7.biz
جنرال الرومانسيه
مشـــــــــــــرف عـــــــــــــــــام
مشـــــــــــــرف عـــــــــــــــــام
جنرال الرومانسيه


الجنس : ذكر نقاط : 512
العمر : 39
الموقع : جغرافى مووووت ههههه

وهمت به وهم بها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهمت به وهم بها   وهمت به وهم بها Icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2009 7:41 pm


جميل جدا اخى فارس واتمنى منك مساهامات دائمه لجمال تعبيرك ورقه تعاطفك مع عقلك لطرح الكلمات

وتقبل منى جنـــــــــ الرومانسيه ــــــــــــــــــرال

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البحر الميت
مشـــــــــــــــــــرف المنتدى العــــــــــــام
مشـــــــــــــــــــرف المنتدى العــــــــــــام
البحر الميت


الجنس : ذكر نقاط : 391
العمر : 34

وهمت به وهم بها Empty
مُساهمةموضوع: رد: وهمت به وهم بها   وهمت به وهم بها Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 07, 2009 9:23 pm

وهمت به وهم بها Post-19496-1155500579

وهمت به وهم بها Post-20203-1165030662
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وهمت به وهم بها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شبكــــة ومنتديـــات الحـــياه :: '*·~-.¸¸,.-~*' ( المنتديات الاسلاميه ) ¯¨'*·~-.¸¸,.-~*' :: الاعجاز العلمى فى القران والسنه-
انتقل الى: